برقية بافل طالباني لمنتدى (لوزان تصحيح المسارات وقضايا الاستقرار والامن الاقليمي) المنعقد في الحسكة 6-7 تموز 2023م

أيها الحضور الكريم

أيها المواطنون الأعزاء تحياتي لكم جميعا

إنه لشرف عظيم لي أن أشارك معكم من خلال هذه الرسالة (البرقية)

قبل مائة عام وبدون الحضور الكردي أو الأخذ برأيهم، تم توقيع اتفاقية لوزان ضد الشعب الكردي، وهي اتفاقية كانت بداية القضاء على الحلم القديم للشعب الكردي وتقسيم أراضينا إلى أربعة أجزاء.

فعلى مدى التاريخ الطويل ناضل الكرد من أجل الأخوة والعيش المشترك، ولكن للأسف كنا دائما ضحايا للظلم وقمع الدول. لقد استخدموا كافة أنواع العنف ضدنا، وتعرضنا لمحاولات إمحاء اللغة وهويتنا من الوجود ولكن هذه المحاولات لم تتمكن من القضاء على وجودنا، وبفضل الثورة والنضال المستمر لشعبنا من أجل الكرامة والعزة أصبحنا أقوى وبقينا صامدين مثل جبالنا العالية.

الآن وبعد مضي مئة عام على توقيع اتفاقية لوزان، كان كل تلك الضحايا التي قدمناها على مدى التاريخ الطويل استوجب علينا أن نستفيد من تلك الدروس التاريخية ونستلهم منها الحكمة والعبرة وأن نستعد للمستقبل بروح كردستانية، فالمستقبل الذي يمكن أن نضمنه بالاحترام المتبادل والتعاون فقط. لنناضل معا من أجل كردستان الكبيرة، وأن نحمي هويتنا وأن نضع خلافاتنا في خدمة الأهداف السامية. وهذه طريقة وحيدة كشعب حي وصاحب حقوق مشروعة وأن نحمي أنفسنا وأن نوصل صوتنا إلى العالم أجمع وأن ندافع عن أنفسنا.

إن هدف الاتحاد الوطني الكردستاني واضح وجلي لأنه امتداد للسياسة الرشيدة والعقلانية للسيد جلال طالباني، تلك السياسة التي ترى نفسها في دعم النضال السياسي والميداني والتي تدعم وتدافع عن الكرد. تلك السياسة التي هدفها كرامة الشعب الكردي ونيل الحقوق وتحقيق الأهداف القومية، ولهذا أتوجه إلى كافة القوى والأطراف الكردية وأقول لهم نعم صحيح لدينا خلافات وهي كثيرة، ولكن لغتنا ترابنا وتاريخنا المشترك هي نقطة استقطاب وتجمعنا جميعا، ويجب أن نحميها.

ونحن نقول للعالم وكافة الدول المجاورة بأن الحرب والنزاعات ليست خيارنا، ونرفضها بأي شكل من الأشكال، ونريد أن تكون علاقاتنا في إطار مصالحنا العليا وأن نطورها وننميها وأن نكون جيرانا جيدين. ولكننا لا نساوم على حقوقنا المشروعة وندافع عنها بكافة الأشكال، ولا يجوز أن ننسى بأن السيد جلال طالباني كان دائما يقول: إن لم تحل القضية الكردية في الشرق الأوسط فلن يحل السلام في المنطقة أبدا.  

أمنيتي هو نجاحكم ودمتم بخير.  

بافل جلال طالباني

الأمين العام لحزب الاتحاد الوطني الكردستاني

      

زر الذهاب إلى الأعلى