مجلة دراسات استراتيجية العدد 1

ربيع 2019

أعزاءنا القراء..

نظراً لحساسية المرحلة التي نمرّ بها وتسارع المستجدات السّياسية والعسكريّة في منطقتنا وتزايد تهديدات الدّولة التُّركية لمناطق شمال وشرق سوريا مع انتهاء تنظيم داعش جغرافياً والقرار الأمريكي المفاجئ بالانسحاب من مناطق شرقي نهر الفرات ومن ثم تعديل القرار والإبقاء على عدد محدود، يطرح الكثير من التساؤلات حول المخططات التي تحاك ضد المنطقة، ومن المفيد تسليط الضوء على عدد من القضايا المطروحة على الساحة السّياسية كطرح المنطقة الآمنة وموقف عدد من الدول المؤثرة في الأزمة السورية تجاه مناطق شمال وشرق سوريا، والسّياسة المتوقعة من قبل الإدارة الذاتية في احتواء جميع هذه التحديات، في محاولة لبلورة مشهد يعبّر عن المستقبل السّياسي للمنطقة استناداً إلى تحليل أجندات ومواقف الدّول المؤثرة.

لذا آثرنا ضرورة تسليط الضوء على أبعاد التّهديدات التُّركية والانسحاب الأمريكي من شمال وشرق سوريا والتي ستكون الدّارسة الأولى في هذا العدد.

وفي خضمّ الأحداث التي تشهدها منطقة الشّرق الأوسط والتي فرضت خطاباً ثقافيّاً يستجيب للمعطيات والمستجدّات الجديدة حيث آثرنا في جميع دراساتنا أن نتجاوز الرؤى المتحجرة والمصالح الضيقة والانفتاح على الآخر ومن جميع المكونات وإيماننا المطلق بحق الاختلاف للوصول إلى قواسم مشتركة تعزز مفهوم الانتماء إلى الوطن والإنسانيّة. بعيداً عن القمع الفكري والتطرف والمغالاة والإقصاء.

 لذا وجدنا أن مناقشة مفهوم  الفيدرالية كأحد أنسب الأنظمة المطروحة لحل الأزمة السّورية والتي أثبتت نجاحها في العديد من بلدان العالم على أساس الاعتراف بالتنوع العرقي والديني والثقافي وعلى أسس تاريخيّة واقتصاديّة، ومن هنا كان لزاماً علينا دراسة مشروع فيدرالية شمال – سوريا ومستقبلها والعقبات التي تواجهها لذلك سيكون الجزء الثاني من الفيدراليّة هي دراستنا الثانية في هذا العدد لما لها من أهميّة في هذه المرحلة التي تمرُّ بها المنطقة وفي زحمة العديد من المشاريع المطروحة – دون دراسة معمّقة للمرحلة ومتطلبات شعوبها – والتي تصبّ في خدمة أجندات قوى الهيمنة العالميّة. واستجابة لتلك المتطلّبات قمنا بتغيير اسم مجلتنا من دراسات كرديّة إلى: دراسات استراتيجيّة.

ولا يخفى على أحد تغلغل الجمهوريّة الإيرانيّة الإسلاميّة في المنطقة وتوسُّع نفوذها لاسيّما بعيد اندلاع ثورات ربيع الشّعوب ومن هنا حاولنا تسليط الضّوء في عددنا هذا وفي الجزء الثّاني من الدّراسة على قوّة إيران العسكريّة والأمنيّة وطبيعة استراتيجيّتها العسكريّة في تطبيق مشروعها المذهبي.

يتناول العدد 1 من مجلة دراسات استراتيجية الدراسات التالية:

  • ابعاد التهديدات التركية والانسحاب الأمريكي من شمال وشرق سوريا
  • سوريا والنظام الفدرالي
  • الاستراتيجية الإيرانية

 

لتحميل المجلة اضغط على الرابط التالي : دراسات استراتيجية_01

زر الذهاب إلى الأعلى