مجلة دراسات كردية العدد 7

صيف 2015

في هذا العدد من مجلتنا “دراسات كردية”، أردنا تقديم عدد من الدراسات التي تمس واقعنا الحالي، وتسلط الضوء على مواضيع حية وهامة في يومنا هذا.

“روج آفا” هذا الاسم المولود حديثاً. لم يكن هذا الاسم موجوداً من قبل، ولكن هذه الجغرافية وشعبها كان لهم حضور قوي ومتميز في تاريخ سوريا القديم والمعاصر، “روج آفا” أو كما كانت تسمى بحسب التسمية السورية “شمال وشمالي شرق سوريا”، ساهمت منذ قديم الزمان في إقامة وإغناء العديد من الحضارات التي قامت في جغرافية بلاد الشام، بل أكثر من هذا فقد لعبت دور الأم لهذه الحضارات. وفي العصر الحديث أيضاً كانت لهذه الجغرافية وشعبها الدور الأكبر في بناء سوريا، كما تلعب الآن دورها الأبرز في بناء سوريا ديمقراطية تعددية حديثة.

أردنا من خلال دراسة “روج آفا، الإقليم الآمن في سوريا”، أن نعيد ولو القليل من الحق لأصحابه، من خلال التطرق إلى الحقائق التاريخية لهذا الشعب، والتي ضلت مهمشة ومنسية بين صفحات التاريخ لأسباب سياسية وثقافية، كانت تهدف إلى النيل من ثقافة وحضارة هذه الجغرافية وهذا الشعب، كما أدرجنا ما تعيشه روج آفا حديثاً، والتي تعتبر الإقليم الآمن الوحيد في سوريا، والتي من المنتظر أن تصبح نموذجاً لكافة المناطق السورية.

كما إننا وددنا وبمناسبة التطورات التي تشهدها روج آفا على الصعيد التعليمي وإدراج المناهج باللغة الكردية، أن نساهم بدراسة حول اللغة الكردية وبداياتها ومراحل تطورها ولهجاتها بحسب المناطق، والشخصيات التي ساهمت في نطور الكتابة باللغة الكردية، في محاولة تهدف إلى الحض على الاهتمام باللغة الكردية والمساهمة في تقويتها والنبش في أغوار الماضي للوصول إلى الحقيقة الغائبة.

من جانب آخر ستكون دراسة “تاريخ الحركة السياسية الكردية في روج آفايي كردستان”، حاضرة معنا في القسم الأخير منها، والتي تشهد المفاصل الأخيرة والمعاصرة من تاريخ الحركة السياسية الكردية، هذه المفاصل التي ما هي إلا أفنان وأغصان رفاع من جذر الحزب الأم، وما تفرعت هذه الأغصان والأفنان على أسس وطنية وأيديولوجية، بل كان العامل الأكثر فاعلية في تقسيمها هي المصالح الشخصية والأجندات الداخلية والخارجية، سواء الدولة السورية أو الدولة العراقية أو الدولة التركية.

“تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش)”، هي أيضاً دراسة سيكون لها الحضور الأخير بقسمها الثالث، هذه الدراسة التي اختصت بتنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام “داعش”، لم تكن لها أية أبعاد أيديولوجية بل هدفت إلى تثقيف القارئ وإغناءه ببعض الجوانب الغامضة حول هذه التنظيم الذي أرعب العالم، ولعب الدور الأكبر في كسر الحدود وإعادة ترسيم المنطقة، فقد هدفت هذه الدراسة إلى التعريف ببدايات هذا التنظيم وقاداته ومصادر تمويله وأعماله الإرهابية، بالإضافة إلى حضوره القوي وصراعه مع الكرد في كل من شنكال وكوباني وكانتون الجزيرة.

وحدات حماية الشعب والمرأة (YPG-YPJ) والعمل الانساني، كانت من بين أهم الدراسات التي اخترناها لهذا العدد، كون وحدات حماية الشعب والمرأة وعلى الرغم من الطابع العسكري والحربي الذي يطغى عليه، ولكن هذه الوحدات أو القوات ليست كمثلها من القوات العسكرية التي لا مهمة لها سوى القتال، ومن خلال هذه الدراسة التي تضيء الجوانب الانسانية في بنية هذه الوحدات، سعينا إلى إثبات أن العمل الانساني وحماية المناطق والمدنيين من طغيان داعش الإرهابي وقوات النظام السوري، إنما هي من صلب ومبادئ هذه الوحدات وهي الفلسفة التي يتغذون بها، وهذه القوات تندرج ضمن منظومة الإدارة الذاتية الديمقراطية في روج آفايي كردستان، وعرفت بمقاومتها الشرسة في وجه داعش، كما وصفها العديد من الشخصيات العالمية البارزة بــ” الجبهة الأولى في مقاومة الإرهاب”.

كما احتوى هذا العدد إلى جانب ما ذكرناه على عدد آخر من الدراسات والاستبيانات الهادفة إلى نقل الصورة الحية للحقائق، من خلال دراسة الوعي الصحي لدي طلاب معهد فيان أمارة للأدب الكردي، وأيضاً دراسة تاريخية حول شخصية بارزة في الأدب الكردي “أمين عالي بدرخان”، بالإضافة إلى بانوراما الأحداث السياسية في روج آفا للعام 2015.

يتناول العدد 7 من مجلة دراسات كردية الدراسات التالية:

  • روج آفا الأقليم الآمن في سوريا – المركز الكردي للدراسات
  • اللغة الكردية
  • تاريخ الحركة السياسية الكردية في روج آفايي كردستان (الجزء 3)
  • وحدات حماية الشعب والعمل الانساني – عن استبيان لمنظمة نداء جنيف
  • تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) (الجزء2)
  • أمين عالي بدرخان – دلاور زنكي
  • مستوى الوعي الصحي لدى طلاب معهد فيان أمارا للغة والأدب الكردي
  • بانوراما الأحداث السياسية للعام 2015

لتحميل المجلة اضغط على الرابط التالي:

دراسات كردية 7

زر الذهاب إلى الأعلى