جلسة حوارية حول الاحتلال التركي لسري كانيه وتل أبيض

بالتزامن مع حلول الذكرى السنوية الثالثة لاحتلال سري كانيه وكري سبي (تل أبيض) من قبل دولة الاحتلال التركية ومرتزقتها، أقام مركز روج آفا للدراسات الاستراتيجية وبالتعاون مع اتحاد المثقفين في إقليم الجزيرة جلسة حوارية تضمنت إلقاء محاضرة تناولت سردا تاريخيا وسياسيا للمنطقتين الواقعتين تحت نير الاحتلال.
بدأ الجلسة العضو في مركز روج آفا للدراسات الاستراتيجية الدكتور مرشد يوسف بإلقاء محاضرة تناولت سردا تاريخيا لجميع الحضارات التي عاشت في منطقة سري كانيه “رأس العين” وكذلك الفترات الزمنية التي عاشتها هناك، كما وتطرق إلى آثار تل حلف المكتشفة هناك، وعرض سنفزيون خاص يتحدث عن تلك الحضارة والتلال الأثرية والتماثيل والأدوات التي استخدمها سكان تلك المنطقة عبر العصور التاريخية.
أما عضو مركز روج آفا للدراسات الاستراتيجية الدكتور أحمد سينو فركز خلال محاضرته على مطامع النظام التركي في المنطقة وبشكل خاص حدودها في الشمال السوري، وكذلك مشروعها الخاص والذي يهدف إلى تنفيذ الاتفاق الملي. وتناول المحاضر في هذا السياق جميع الأدوات والحجج التي تستخدمها دولة الاحتلال في تبرير عدوانها ومخططاتها، كما نوه إلى صمت المجتمع الدولي الذي تغاضى عن احتلال تركيا لسري كانيه رأس العين وتل أبيض كري سبي وعفرين.
وفي ختام الجلسة ناقش الحضور محوري الجلسة وكذلك طرحوا الحلول الممكنة والواجب اتخاذها لمواجهة كل المخططات التركية في المنطقة.

زر الذهاب إلى الأعلى