مجلة دراسات كردية العدد 8

خريف 2015

أعزاءنا القراء..

في عددنا الثامن من مجلة “دراسات كردية”، حاولنا أن نتوقف على بعض القضايا المفصلية في ماضي وحاضر روج آفا وكردستان عامة.

البداية كانت مع النوروز المجيد.. نوروز انبعاث كافة الأمم من تحت نير العبودية، لتكون شعلة كاوا الحداد رمزا للحرية والمقاومة كما كانت ايديولوجية زرادشت رمزا لمقومات الانسانية (القول الحسن.. الفكر الحر.. العمل الصالح..)

ولتمتد نيران نوروز المتقدة منذ الأزل إلى كوباني المبجلة، والتي يصفها زميلنا عبد الباري أحمه بقوله “ليس من السهل ألَا تقع في حب مدينة بهذا الجمال المفجع…”، فمن خلال هذه الدراسة نزور تاريخها وتضاريسها وعاداتها وتقاليدها. لننطلق منها الى “مناطق الشهباء” الغنية عرقياً وثقافياً بقدر غناها التاريخي لتكون نموذجاً مصغراً للفيدرالية المجتمعية التي تمثل الحل الأمثل لسوريا المستقبل التي تراعى فيها حقوق كافة المكونات وفق ميثاق الفيدرالية الديمقراطية.

ثورة روج آفا تعرف بـ “ثورة المرأة” أيضاً، وهذا ليس بالأمر الغريب في محاولة المرأة لاستعادة ماءاتها، التي سلبت منها عنوة ومكراً، لتكون لائقة بأن تكون سليلة ستار وعشتار وأفروديت وإينانا، فمهما تغيرت الأسماء والظروف فهي المرأة ذاتها بنضالها وكفاحها لبناء مجتمع ديمقراطي أيكولوجي متحرر جنسوياً.

أخيرا سنتوقف عند مشكلة العصر والتي لا يعاني منها الشرق الأوسط فقط وإنما باتت مشكلة عالمية، ألَا وهي “الهجرة”، وسنحاول الوقوف على بعض جوانبها من خلال طرح هذه الظاهرة في ثلاثة أجزاء، حيث يتم تعريف الهجرة ودراسة أسبابها ونتائجها عالمياً في الجزء الأول من البحث، وفي الجزء الثاني ستكون “الهجرة الكردية” محور البحث، لنستخلص منه النتائج في الجزء الثالث والأخير..

يتناول العدد 7 من مجلة دراسات كردية الدراسات التالية:

  • عيد النوروز سياسيا وتاريخيا
  • كوباني تاريخيا – جغرافيا – ديموغرافيا
  • الأهمية الاستراتيجية لمناطق الشهباء
  • الثامن من آذار ثمرة نضال المرأة
  • الهجرة أسبابها وتداعياتها – الهجرة الكردية
  • فيدرالية روج آفايي كردستان – شمال سوريا

لتحميل المجلة اضغط على الرابط التالي:

دراسات كردية 8

زر الذهاب إلى الأعلى