الجلسة الثالثة من اليوم الثاني لمنتدى مئوية لوزان

الجلسة الثالثة بعنوان ” تجاوز لوزان والحل الأمثل” وتديرها السيدة ستيرك قاسم رئيس الهيئة الإدارية لشبكة قائدات السلام وعضو منسّقية مجلس المرأة في شمال وشرق سوريا، خلال هذه الجلسة تمّ إلقاء محاضرتين:
المحاضرة الأولى وقد ألقتها المهندسة نورشان حسين الإدارية في مركز الدبلوماسية المجتمعية في شمال وشرق سوريا، تمحورت المحاضرة حول موضوع” الأمة الديمقراطية كسبيل حل للقضية الكردية والتعايش السلمي والديمقراطي مع الشعوب الأخرى” وقد ركّزت “حسين” خلال محاضرتها على محورين: في المحور الأول حول الأسس النظرية والفلسفية والأخلاقية التي تعتمد عليها الأمة الديمقراطية، حيث أنّ الإدارة الذاتية الديمقراطية تستند على الأسس السابقة. الثاني: الأمة الديمقراطية كبديل للدولة القومية. اختتمت “حسين” محاضرتها بأن نموذج الإدارة الذاتية هي الحل الأمثل لقضايا الشرق الأوسط.
المحاضرة الثانية وقد ألقاها السيد حمدان العبد نائب الرئاسة المشتركة للمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا، تمحورت المحاضرة حول موضوع ” الإدارة الذاتية الديمقراطية في شمال وشرق سوريا كنموذج للحل” وقد توزّعت المحاضرة إلى محورين، الأول تناول فيه المحاضِر أهم الأسباب التي أدّت إلى تأسيس وإعلان الإدارة الذاتية، كونها غدت ضرورة حتمية لتحقيق الاستقرار والتعايش بين مكوّنات المنطقة. في المحور الثاني تطرّق “العبد” إلى الاختلاف بين الإدارة الذاتية وبين نماذج الإدارة الموجودة، وكذلك أهم منجزات ومكتسبات الإدارة الذاتية بخصوص التعايش السلمي بين الشعوب والأديان واللغات، وفي الختام بيّن المُحاضِر أنّ الإدارة الذاتية هو النموذج الأمثل للحل في سوريا والشرق الأوسط.
اختُتِمت المحاضرة بمداخلات من قبل الحضور وكذلك عبر زووم.

زر الذهاب إلى الأعلى