الجلسة الأولى من اليوم الثاني من منتدى مئوية لوزان

الجلسة الأولى من اليوم الثاني  تحت عنوان “الوضع الحالي للكرد، والتحدّيات التي يواجهونها” قامت بإدارتها نوروز رشو وهي باحثة وناشطة إعلامية وسياسية مهتمة بالقضايا الاجتماعية والسياسية كما أنّها مراسِلة ومحرّرة لدى العديد من المؤسّسات الإعلامية الكردية والدولية الناطقة باللغتين الكردية والعربية، تخلّلت الجلسة محاضرتان:
المحاضرة الأولى ألقاها مسؤول عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني السيد آريز عبدالله عبر تقنية زووم، وقد تركّز حديث “عبدالله” خلال محاضرته على محورين، الأول عن الوضع من الناحية السياسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية في الأجزاء الأربع، كما تحدّث عن مكاسب الكرد وماحقّقوه خلال الحقبة الأخيرة. وفي المحورالثاني أشار عبدالله إلى الدور السياسي للكرد في مصير السياسات التي تتبعها الدول المحتلّة لكردستان وكذلك دورهم في التحوّل الديمقراطي في المنطقة.
المحاضرة الثانية ألقاها أستاذ العلوم السياسية في جامعة فيينا د. توماس شميندغر، وقد تحدّث شميندغر خلال محاضرته عن التحدّيات التي يواجهها الكرد في الوقت الحالي في الأجزاءالأربع، كما ركّز شميندغر في محاضرته على محورين؛ الأوّل: تناول فيه التحدّيات التي تواجهها الأحزاب والقوى الكردية. أما في المحور الثاني فقد تطرّق شميندغر إلى التحدّيات الخارجية وسياسات الدول المهيمنه تجاه القضية الكردية.
اختُتمَت الجلسة بمداخلات الحضور حول موضوع الجلسة ومحاور المحاضرتين.

زر الذهاب إلى الأعلى