مبادرة الإدارة الذاتية للحل في سوريا

مرشد اليوسف

أعلنت الإدارة الذاتية في شمال وشرق سوريا  في 8 نيسان 2023 من خلال مؤتمر صحفي  ( في مدينة الرقة ) عن مبادرة للحل في سوريا تتألف من تسع بنود  أهمها :

– الاعتراف بوحدة الأراضي السورية .

– الاعتراف بالحقوق المشروعة لجميع مكونات المجتمع السوري.

– اعتماد نموذج الإدارة الذاتية  في عموم البلاد  .

–  توزيع عادل للثروات بين كل المناطق السورية .

– استعداد الإدارة الذاتية لاستضافة اللاجئين والنازحين  في مناطق سيطرتها .

– إخراج القوات التركية من الأراضي السورية  .

من خلال بنود المبادرة يمكن استنتاج مجموعة من النقاط  وهي أن :

1 – الإدارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية ” قسد” يؤمنان بوحدة سوريا  ويعملان على استعادة المناطق الخارجة عن سلطة الدولة السورية على عكس الإدعاءات التركية  التي تزعم أن الإدارة الذاتية تسعى الى إقامة كيان كردي في شرق الفرات والانفصال عن سوريا  .

2 – الإدارة الذاتية وقسد يؤكدان على الحقوق المشروعة للمكونات السورية التي قدمت آلاف الضحايا من أجل حقوقها ولا يمكن التنازل بعد اليوم عن تلك الحقوق وإن الوضع في البلاد بعد الأزمة لن يكون كالوضع قبل الأزمة .

3 –  أثبتت الإدارة الذاتية نجاحها من الناحية السياسية والاقتصادية والاجتماعية في إدارة مجتمع متعدد القوميات والمذاهب والأديان ( يبلغ تعداده أكثر من خمس مليون نسمة يعيشون  على ثلث مساحة سوريا  , وحاربت داعش بالتعاون مع حلفائها وانتصرت عليه  ….الخ  كما أثبتت وجودها في أصعب الظروف التي مرت بها سوريا  وحافظت على نظامها القائم على الديمقراطية والعدالة الاجتماعية والمساواة وحماية حقوق الإنسان وحقوق المرأة والطفل وعلى هذا الأساس يمكن أن تكون نموذج حكم لكل المناطق في سوريا .

4 – بالرغم من أن معظم الثروة السورية موجودة تحت سلطة الإدارة الذاتية  خاصة البترول والغاز ومعظم الموارد الزراعية والمياه ونهري دجلة والفرات وسدي الطبقة وتشرين فإن الإدارة الذاتية  ترى أن هذه الثروات جميعها ملك للشعب السوري ولا يجب أن تستأثر فيها فئة سورية دون أخرى  ولابد من توزيعها توزيعا عادلا بين كل المناطق السورية .

5  – ترى الإدارة الذاتية وقسد إن وجود اللاجئين السوريين في دول الجوار وخاصة في تركيا يشكل عائقا أمام الحل في سوريا ولهذا تبدي استعدادها لاستضافة جميع اللاجئين والنازحين والمهجرين  في مناطق سيطرتها لحين الوصول إلى الحل النهائي . .

6  – ترى الإدارة الذاتية أنه لا يمكن حل الأزمة السورية دون انسحاب تركيا من كل الأراضي السورية وهذا مطلب حق يتوافق مع القانون الدولي .

لا شك أن المبادرة الحالية ليست المبادرة الأولى التي تطلقها الإدارة الذاتية وقسد ولن تكون الأخيرة لحل الأزمة السورية ولكن الوضع مختلف في هذه المرة فالمستجدات التي تظهر هنا وهناك ( حول الأزمة السورية  على الصعيدين الإقليمي والدولي)  والمؤامرة التي يحيكها أردوغان مع الأطراف الأخرى من أجل القضاء على الإدارة الذاتية ومؤسساتها , وإحساس الإدارة الذاتية  بالمسؤولية تجاه حقوق الشعب السوري  ومواجهة المؤامرات ( التي تحيكها قوى العدوان على شمال شرق سوريا بشكل خاص وعموم سوريا بشكل عام )  تفرض على القوى الوطنية السورية وخاصة الإدارة الذاتية في شمال و شرق سوريا  بوصفها  طرف مهم في المعادلة السورية إطلاق مثل هذه المبادرة المتكاملة التي  من شأنها حل الأزمة السورية اذا توافقت عليها القوى الدولية مثل أمريكا وروسيا بالإضافة الى القوى الإقليمية مثل السعودية وإيران وتركيا .

الموقف الأمريكي من المبادرة :

تدل شهادة جويل ريبورن (  المبعوث الأمريكي الخاص الى سوريا ) أمام لجنة الشؤون الخارجية  في مجلس النواب الأمريكي  في 18 ابريل الماضي  عن عدة مؤشرات  وهي أن إدارة الرئيس بايدن  تشجع العواصم العربية على تطبيع العلاقات مع سوريا  من أجل إفشال المشروع الروسي  الذي يدعو الى تطبيع العلاقات بين تركيا وسوريا , وسمع ريبورن مثل  هذا الكلام من المسؤولين العرب وليس من الإدارة الأمريكية  وحسب ريبورن فإن  وضع قسد مهم بالنسبة للإدارة الأمريكية  .

وحتى تكون قسد طرفا فاعلا في الحل فإنها  قدمت في هذه المبادرة ما يشبه الحل لمشكلة متفاقمة  وهي مشكلة اللاجئين  والنازحين  في تركيا الذين تريد أنقرا إعادتهم الى سوريا  ويرفض النظام السوري ذلك  .

وحسب وكالات الأنباء فإن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية لم يبد أي إعتراض على المبادرة بل أثنى عليها  وقال :

” لقد رأينا المبادرة  ولاحظنا أنها  تؤكد على  وحدة سوريا كأساس لأي حل سياسي وفقا لقرار مجلس الأمن  رقم ” 2254″ .

زر الذهاب إلى الأعلى